هل إمكانية الحصول على التأشيرة بشراء العقارات في الإمارات؟

25 Apr 2020 | كوفيد - 19
ساهم قطاع العقارات في دبي كثيرًا في تعزيز اقتصادها. وقد تم تسهيل ذلك من خلال إدخال تدابير وقواعد جديدة ، والتي تفيد المستثمرين مباشرة. بسبب الاجراءات المتخذة ، يعتبر سوق العقارات مستقرا ويسعد المستثمرون بأداء دورهم.

بالإضافة إلى ذلك ، لكسب الثقة وجذب انتباه المشترين المحتملين ، تضع الحكومة بعض قواعد التأشيرة الجديدة. اعتبارًا من الآن ، من الممكن الحصول على تأشيرة عن طريق شرا ء عقار. بالنسبة للمبتدئين ، هناك العديد من الخيارات المتاحة التي يمكن للمرء أن يختار من بينها. بناءً على الظروف ، يمكنك اختيار تأشيرة لمدة 6 أشهر أو تأشيرة لمدة 3 سنوات طويلة أو تأشيرة لمدة 5 سنوات أو تأشيرة لمدة 10 سنوات. كل ذلك يعود إلى اختيارك المفضل.

فيما يتعلق بالحصول على تأشيرة إقامة ، يجب معالجة بعض الشروط. حسنًا ، العملية ليست معقدة وكونك مستثمرًا ، لن تضطر أبدًا إلى مواجهة أي مشكلة رئيسية.

لنبدأ بفهم العملية المعنية.

تريد أن تعرف عن تأشيرات الإقامة المختلفة؟
1. تأشيرة الدخول المتعدد لمدة 6 أشهر: تم تصميم هذه التأشيرة لأولئك الذين يرغبون في الحصول على قدر من المرونة. يوفر لك القدرة على القيام بإدخالات متعددة على مدى 6 أشهر. ينطبق على أي عقار بقيمة مليون درهم إماراتي في أي من الإمارات السبع ، يتم إصداره من قبل مصلحة الهجرة. ليس لدى دائرة دبي للأراضي أي شيء يتعلق بهذه التأشيرة.

في حين أن تكلفة التأشيرة أقل بكثير (تصل إلى 2300 درهم) ، يصبح من الضروري تجديدها كل ستة أشهر عن طريق دفع 100 1 درهم. مرة أخرى ، تبلغ الرسوم المطبقة على الرعاية والتجديدات 250 درهمًا لكل منها.

2. تأشيرة الإقامة لمدة 3 سنوات: تصدر بشكل أساسي من قبل دائرة الأراضي والأملاك بدبي ، تبدو التأشيرة مناسبة لأولئك الذين استثمروا في عقارات تزيد قيمتها عن مليون درهم. وهذا بدوره يجعله مؤهلاً للشخص ليصبح مقيماً في دولة الإمارات العربية المتحدة ويحصل على مزايا أخرى مثل هوية الإمارات ورخصة القيادة ورعاية الأسرة.

ستبلغ التكلفة الكاملة للتأشيرة حوالي 13000 درهم إلى 15000 درهم ، وهي صالحة لمدة 3 سنوات ، وهو ما يبدو مناسبًا. كونك حاملًا لهذه التأشيرة ، لا يحق لك قضاء 6 أشهر متتالية خارج الدولة.

3. تأشيرة الإقامة الطويلة الأجل لمدة 5 سنوات: إذا كنت تستثمر أكثر من 5 ملايين درهم إماراتي في سوق العقارات في دبي ، فأنت مؤهل للحصول على تأشيرة إقامة لمدة 5 سنوات. ومع ذلك ، هناك بعض الأشياء التي يجب أن تضعها في اعتبارك. بادئ ذي بدء ، لا يُسمح لك بشراء العقار بأي نوع من أنواع الرهن أو القروض ، إذا كنت ترغب في الحصول على تأشيرة الإقامة. بخلاف هذه ، يجب الاحتفاظ بالاستثمار لمدة لا تقل عن 3 سنوات.

في حين أن التكلفة الإجمالية لتأشيرة الإقامة تقع في حدود 13000 درهم إلى 15000 درهم ، يبدو أنها الخيار الأمثل للكثيرين.

4. تأشيرة الإقامة الطويلة الأجل لمدة 10 سنوات: بالنسبة للمستثمرين الذين يقدمون الحد الأدنى للاستثمار البالغ 10 ملايين درهم إماراتي ، يجب أن يكون 40 ٪ منهم في العقارات ، يبدو أن تأشيرة 10 سنوات خيار قابل للتطبيق. كما في حالة تأشيرة الإقامة لمدة 5 سنوات ، هنا أيضًا ، يجب على المستثمر أن يثبت أن المبلغ المستثمر غير مُقرض ، بصرف النظر عن الاحتفاظ بالاستثمار لمدة 3 سنوات.

إن كونك شخصًا لديه تأشيرة إقامة طويلة الأمد لمدة 10 سنوات سيعطي أيضًا فائدة إضافية تتمثل في تضمين مدير تنفيذي ومستشار ، بصرف النظر عن أطفالك وزوجك. يمكن تمديد هذه التأشيرة حتى لشركاء الأعمال إذا جعل كل منهم نقطة للمساهمة بمبلغ 10 مليون درهم إماراتي.


ما هي المستندات المطلوبة؟
كما هو الحال في حالة الحصول على تأشيرة إقامة ، يجب على المستثمر تقديم وثائق معينة تتضمن ما يلي:

  • سند ملكية العقار
  • نسخة من جواز سفر 
  • التأشيرة / النسخة الحالية
  • 6 صور بحجم جواز السفر
  • شهادة حسن سير وسلوك من شرطة دبي
  • البيانات المصرفية
  • فاتورة المرافق والاتسخدامات
  • تأمين صحي
شروط مهمة يجب أن تضعها في اعتبارك:
يجب أن تكون قيمة العقار مليون درهم أو أكثر.
للحصول على تأشيرات سكنية ، يعتبر التملك الحر والعقارات الجاهزة فقط مؤهلة.
تشمل العقارات التي تعتبر مؤهلة، الشقق السكنية والشقق المخدومة والشقق الفندقية والفلل والتاون هاوس. بالإضافة إلى ذلك ، تعتبر العقارات التجارية مثل المستودعات والمكاتب مؤهلة أيضًا.
يمكنك أيضًا التقدم للحصول على تأشيرة إقامة مع عقار مرهون ، شريطة أن تلبي الحد الأدنى من معايير الاستثمار البالغة 1،000،000 درهم إماراتي. من الضروري أيضًا تقديم شهادة عدم ممانعة من البنك.
حتى في حالة العقارات المتعددة (بحد أدنى 3) بقيمة إجمالية تبلغ مليون درهم أو أكثر ، يعتبر المستثمر مؤهلاً للتأهل للحصول على تأشيرة إقامة
كونك مستثمر لا يمنحك بالضرورة الحق في العمل في الإمارات العربية المتحدة
إذا كنت تشتري عقارًا مع زوجك (الزوجة أو الزوج) ، فمن الضروري تقديم شهادة زواج مع الطلب
من الضروري أيضًا أن يكون لديك حد أدنى من الدخل يبلغ 10000 درهم إماراتي شهريًا ، والذي يمكن الحصول عليه من داخل أو خارج دولة الإمارات العربية المتحدة. للسبب نفسه ، تحتاج إلى تقديم إثبات الدخل الكافي.
عملية الحصول على تأشيرة الإقامة
إليك دليل خطوة بخطوة يجب عليك اتباعه عندما يتعلق الأمر بالحصول على تأشيرة الإقامة:

في البداية ، يجب عليك الاتصال بدائرة الأراضي والأملاك بدبي مع المستندات الأصلية مثل نسخة أصلية من جواز السفر ، سند الملكية الأصلي ونسخة من التأشيرة الحالية. هذا هو المكان الذي تطلب فيه أيضًا خطابًا مرجعيًا يجب تقديمه إلى شرطة دبي.
بمجرد قيامك بتقديم طلبك للحصول على خطاب مرجعي وإصداره ، يُطلب منك بعد ذلك زيارة شرطة دبي ، المسؤولة عن إصدار شهادة حسن السيرة والسلوك.
يطلب منك أيضًا زيارة دائرة دبي الاقتصادية مع المستندات المناسبة للتقدم بطلب للحصول على رخصة تجارية
بعد إصدار ترخيص المستثمر من قبل دائرة دبي الاقتصادية ، يُطلب منك بعد ذلك التوجه إلى المديرية العامة للإقامة والشؤون الخارجية (GDRFA) ، وذلك للتقدم بطلب للحصول على تأشيرة الإقامة في الإمارات مع المستندات الصالحة.
عندما تنتهي من مهمة الحصول على تأشيرة الإقامة الخاصة بك في دولة الإمارات العربية المتحدة ، يمكنك المضي قدمًا في التقدم بطلب للحصول على تأشيرة لعائلتك بصفتك الشخصية.

كم عليك دفع رسوم التأشيرة؟
كما ذكرنا سابقًا ، فإن التكلفة الإجمالية للحصول على تأشيرة إقامة تتراوح عادة ما بين 13000 درهم إلى 15000 درهم. إذا قمت بكسر النفقات بالكامل ، فإنها توفر لك منظورًا أفضل. بالنسبة لشهادة تخليص الشرطة ، يجب عليك دفع 220 درهم ، وتبلغ رسوم الإدارة 420 درهم ، وتنخفض تكاليف الطلب إلى 3000 درهم.

على صعيد مشابه ، تبلغ تكلفة تصريح الطباعة والدخول 1100 درهم ، وإصدار رخصة دائرة التنمية الاقتصادية 8440 درهم وختم / الهوية الإماراتية / تكاليف طبية حوالي 2.490 درهم. بالإضافة إلى ذلك ، هناك تكلفة سنوية لتجديد ورعاية الأزواج والمعالين ، وهي تتراوح ما بين 5000 درهم إلى 6000 درهم.

أين تقديم الطلب؟
مع الأخذ في الاعتبار احتياجات ومتطلبات المستثمرين ، أطلقت دائرة الأراضي والأملاك في دبي "كيوب" في عام 2017 ، وهو نقطة محورية مركزية ، عندما يتعلق الأمر بالحصول على تأشيرات الإقامة. وبصرف النظر عن توفير الوقت والمال الثمين ، فإن هذه المبادرة تغطي جميع الجوانب الهامة.

باختصار ، الحصول على تأشيرة إقامة لمستثمري دبي للعقارات ليس بالضرورة مهمة صعبة. كل ما عليهم فعله هو اتباع الإجراءات واستيفاء الشروط المطلوبة.